Menu

المدن البلجيكية تندد بالعدوان الإسرائيلي المستمر على فلسطين ولبنان  

طارق معمر

مظاهرات في المدن البلجيكية

الهدف الإخبارية - بروكسل، بلجيكا

استمراراً للحركات الشعبية والوطنية الداعمة لنضال الشعب الفلسطيني عبر الائتلافات التضامن مع فلسطين في العديد من المدن والمقاطعات البلجيكية، عبرت الحركات عن تضامنا من خلال العديد من الوقفات والتظاهرات المنددة للجرائم الذي يرتكبها العدو الصهيوني ضد الشعبيين الفلسطيني واللبناني جراء العدوان وحرب الإبادة التي ينتهجها كيان العدو لما يقارب العام، بغطاء امريكي وتواطئ العديد من الدول الغربية .

في العاصمة البلجيكية بروكسل حيث نظمت تظاهرة وطنية حاشدة امام مقر الاتحاد الأوربي (ساحة لكسمبورغ) دعا اليها ائتلاف الجاليات والمؤسسات العربية في بلجيكا مكونات الجاليات العربية، حيث شارك المئات من الشبان والشابات في هذه الظاهرة الوطنية دعما صمود الشعب الفلسطيني واللبناني، واصراراً على نضال الشعب الفلسطيني في تحقيق الحرية والاستقلال. وندد المشاركين في موقف الاتحاد الأوربي، الذي لازال يتماهي مع الموقف الأمريكي والإسرائيلي. 

IMG-20240926-WA0086.jpg
 

امام في مدينة غنت البلجيكية حيث نظمت تظاهرة وطنية حاشدة دعت اليها العديد من المؤسسات والجمعيات المتضامنة مع القضية الفلسطينية، وايضاً تضامناً مع نضال الشعب الفلسطيني واللبناني .

حيث المظاهرة انطلقت من مقر Lina liberation في مدينة غنت وجابت مركز المدينة وصولا لجامعة جنت، وكانت مسيرة للتضامن مع الشعب اللبناني والفلسطيني اللذين يتعرضان لحرب إبادة على أيدي قوات الكيان الصهيوني. وقد رفع العلمين اللبناني والفلسطيني للتعبير عن وحدة الدم والمصير . وقد بدأت المسيرة بكلمة لممثلة مبادرة Lina liberation، تحدثت فيها عن العدوان الصهيوني على لبنان في ظل استمرار حرب الإبادة في غزة.

IMG-20240926-WA0093(1).jpg
 

بدوره تحدث الناشط الأستاذ خليل شاهين، منسق Palestine café Ghent، والعضو المؤسس لجمعية حنظلة للثقافة والتنمية ببلجيكا، عن العدوان الإرهابي الصهيوني على شعبنا اللبناني في ظل دخول حرب الإبادة على غزة يومها ال 355، والتي قتل فيها العدو الصهيوني 41500 شهيدا، و 96000 جريحا. ودعا شاهين المجتمع الدولي لوقف مؤامرة الصمت الدولي، في ظل استمرار الدعم الإمبريالي الأمريكي لكيان العدو بالأسلحة. 

وطالب شاهين المتظاهرين بالاستمرار في دعم الشعبين اللبناني والفلسطيني، بكافة الوسائل، مشيرا إلى حق الشعبين الفلسطيني واللبناني في المقاومة والنضال لتحقيق الحرية وتقرير المصير، وملاحقة قادة الكيان الصهيوني ومحاسبتهم على كافة المستويات الدولية والإقليمية.

اما على صعيد العمل الطلابي والاكاديمي عادت العديد من الجامعات البلجيكية والائتلافات الداعمة للقضية الفلسطينية، إعادة تفعيل مطالبها بشأن المقاطعة الاكاديمية للجامعات الإسرائيلية مع بداية العام الدراسي الجديد. حيث نظمت اليوم تظاهرة طلابية حاشدة في مبنى جامعة لياج تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المتواصل بحق فلسطين، ودعماً للشعب الفلسطيني واللبناني . والمندد بمجازر إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني خاصة بقطاع غزة ، كذلك يهدف هذا الحراك لقطع كل العلاقات بين الجامعة وكافة المؤسسات الاسرائيلية خاصة التعليمية.

IMG-20240926-WA0094.jpg
 

فيما تستعد العديد من الحركات الطلابية في العديد من الجامعات البلجيكية تنظيم العديد من الفعاليات داخل الأطر الجامعية تضامناً مع حراك الطلاب العالمي من أجل فلسطين، فيما يستعد طلاب جامعة غنت وانتويرب الى تصعيد خطواتهم ضد إدارة الجامعة نظراً عن تراجعهم عن تطبيق مطالب الطلاب حول المقاطعة الذي اتفقوا عليها نهاية السنة الدراسية الماضية .